من يريد الخير بشعب الصحراء الغربية يفكر من أجل تحقيق الممكن

يمكنك المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي

النص الكامل للمقابلة الصحفية التي أجراها عضو لجنة المستشارين ومنسقها بحركة “صحراويون من أجل السلام” مع الموقع الإعلامي الموريتاني الفتاش.

خميس, 11/06/2020 – 16:49

الفتاش الإ خباري : في إطار تشجيع المبادراة الخاصة لترسيخ قيم السلام وتحفيزا لإشاعة ثقافة الحوار كوسيلة فضلى لتبادل الأفكار والآراء ولتقريب وجهات النظر بين البشر عموما وبين أشقائناخصوصا في الصحراء الغربية وتثمينا لكل جهد يتبنى الحوار من اجل إحلال السلام ووقف معانات الأشقاء الناتجة عن الصراع الذي طال امده وتضاعفت آثاره السلبية على المجتمع الواحد وفي المنطقة وامتدت آثاره السلبية على المنطقة عموما ومنطقة اتحاد المغرب العربي خصوصا.
ولتسليط الضوء على حركة صحراويون من اجل السلام باعتبارها آخر المحاولات التي جمعث بين صفوفها طيفا صحراوي مثل أغلب مكونات المجتمع وشخصيات عاصرت مختلف مراحل القضية يقدم لكم الفتاش الإخباري في حلقات لقاء خاص مع السيد أحمد خرعضو لجنة المستشارين ومنسق حركة صحراويون من أجل السلام واحد المؤسسين لجبهة بوليساريو

الفتاش الإ خباري : السيد أحمد خرعضو لجنة المستشارين ومنسق حركة صحراويون من أجل السلام نبذة تعريفة غنكم ؟

السيد أحمد خر : عضو لجنة المستشارين ومنسقها بحركة صحراويون من أجل السلام احد المؤسسين لجبهة بوليساريو عملت منذ 1973 م في الفروع السياسية للجبهة وبعدها التحقت بصفوف ثوار الجبهة الشعبية كمحافظ سياسي ساهمت كمؤتَمر في أشغال المؤتمر الثاني للجبهة ) مؤتمر الشهيد عبد الرحمان عبد الله (الذي يعد وبحق المؤتمر التأسيسي للجبهة لما صدر عنه من مقررات وتوصيات تبنت أدبيات الجبهة الشعبية وبرنامج عملها الآني والإستراتيجي منه انتخبت القيادة السياسية للتنظيم وأعلنت المبادئ …الخ.
سنة 1974 وبالضبط 31-12-1974 ساهمت في التصحيح الذي اعاد الشرعية لمقررات المؤتمر وذلك بالمشاركة في عملية إعادة الكاتب العام الولي مصطفى السيد الى منصبه بعد عملية الإنقلاب التي قامت بها اللجنة التنفيذية لجبهة البوليساريو ضده. مما أدى بنا، كمجموعة دفعتها الغيرة على التنظيم ، إلى السجن الرشيد وما صاحب ذلك من أعمال تعسفية وشاقة وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان حيث قضيت مدة 14 سنة منها 10 سنوات سجن انفرادي … وحتى لا أطيل عليكم في ذلك الموضوع أود في البداية ان احيي الموقع واحيي المشرفين على تدبير شأنه وجميع صحفييه وأتمنى أن أوفق في إجابة على أسئلتكم.

الفتاش الإخباري: شكرا لكم ، حركة صحراويين من اجل السلام تأسست حديثا كمقاربة نخبوية منفتحة تحاول التطرق لقضية اجتماعية وسياسية أرقت دول المنطقة والعالم .فما هي الآلية التي تعتمدون لتقريب وجهات النظر؟

السيد أحمد خر : فعلا جاءت حركة صحراويين من أجل السلام حديثا، فتأسيس الحركة كان يمكن أن يكون قبل الآن لكن المؤسسين آثرو دق جميع أبواب الإصلاح والتريث حتى استنفاد كل المحاولات والأساليب التي اعتمدناها فرادا وجماعات من أجل الجلوس الى طاولة البحث عن حلول للمصائب التي مورست طيلة 47 سنة ، إلا ان التمادي في الأخطاء واكتشاف الجرائم النكراء التي أرتكبت في سجن الرشيد وكويرة بيلا لم تترك مجالا للشك في أن قيادة البوليساريو لا تبحث ولن تبحث عن ما يمكن أن يحقق التصالح مع الضحايا وغيرهم ممن شملهم ظلمها وتجاوزها وفي تفاصيل تلك التجاوزات ظهر الأعظم. إذن فكل المحاولات باءت بالفشل وتبين جليا استحالة تحقيق ذلك لأسباب عدة نذكر منها :

1- تحريف التاريخ بتشويه الأحداث السابقة لإندلاع الثورة والتزوير المواكب لها منذ سنة 1973حتى الأمس القريب) مؤتمر الجبهة الأخير عدد (15 نهاية 2019. )
2- إخضاع قضية شعبنا للتجاذبات الأقليمية والجهوية مما اثر سلبا على تطورها وتحقيق أهدافها.
3- إضاعة العديد من الفرص التي كانت ستختزل المسيرة التحريرية وتصون الأرواح والعرض والأرض وتؤسس لحلول واقعية.
4- اعتماد سياسة القمع والانغماس في البحث عن الملذات والزعامة والتشبث بالكراسي القيادية للجبهة، هذا ناهيك عما استكشف من انتهاكات جسيمة في حق العنصر الصحرواي وفي حق من تضامن معه وجاء مضحيا بروحه ومستقبله بدافع الإخوة الأشقاء الموريتانيين مثلا.
إذن فحركة صحراويين من أجل السلام جاءت نتيجة التراكمات والكثير من التجاوزات التي كان بشهادات ضحايا الرشيد القشة التي قسمت ظهر البعير.وهذا فعلا ما أشار له وبصريح العبارة البيان التأسيسي لحركة صحروايين من اجل السلام والذي أسس بتأسيسه لعهد جديد ستطبعه القطيعة مع السياسة السلطوية لقيادة البوليساريو، ومحاولة تقويم الأخطاء التاريخية التى أدت بجماهير شعبنا إلى الوضعية المسدودة أفقها والمغلوب على أمر مواطنيها.
وما التيه الذي شهدته القضية الصحرواية داخل رفوف المنظمة الأممية منذ وقف إطلاق النار سنة 1991 إلا دليل على فشل حركة بوليساريو في تدبير الملف التفاوضي، وعدم قدرتها بالخروج بمشروع أهل الصحراء من عنق الزجاجة لعدم قدرتها على التعاطي مع مستجدات الظرفية الدولية والمحيط الذي يؤثر ويتأثر بالقضية الصحرواية. فملاذ حركة صحراويين من اجل السلام فرضته ظروف موضوعية كان لقيادة البوليساريو الدور الكبير في خلقها لما قامت به من أخطاء لاتغتفر وأسست له ديكتاتورية وسلطوية وانغماس أعضائها في الأعمال المشينة والتي لا تمت بصلة للأخلاق أهل الصحراء. إضافة إلى السطو على المساعدات وتحويل عائداتها الى جيوب تلك القيادة….إذن فظروف طبعها ما أشرت إليه أعلاه لابد من العمل على تغييرها، ووحدة الوطنيون الغيورين من اجل محاربتها وخلق البديل التنظيمي الذي قد يكون الملجأ لكل الغيورين الذين سيعلنون رفضهم لهكذا سياسة، التي طبعت 47 سنة من التسلط والتجاوزات الغير مقبولة والمتاجرة بمعاناة جماهير شعبنا وتراكم الثروة على حساب معاناتهم.

الفتاش الإخباري: هل الحركة تضم كل الأطراف، أطر المخيمات، الشتات ، وانتم…؟

السيد أحمد خر: إن بيان تأسيس الحركة أوضح بما لا يدع مجال للشك أن الحركة هي لكل الصحراويين دون قيد أو شرط أو إستثناء ، فمنذ 22/04/2020 تاريخ التأسيس تضم من بين مؤسسيها والموقعين على بيان تأسيسها والمنتسبين من هم في الشتات ومنهم بمخيمات تيندوف ومنهم بالإقليم المتنازع عليه.إذن هي حركة أسست من اجل تغيير واقع مفروض، ومرفوض على جماهير شعبنا، من طرف تنظيم استفرد بالقرارات، التي تبين عدم توفقها في السير بالقضية الصحرواية، الى الحل المنشود وخاصة في السنوات الأخيرة، التي أظهرت عدم قدرة تلك القيادة وانعدام مسؤوليتها. وأمام تشبث كل واحد من طرفي النزاع جبهة البوليساريو من جهة والمغرب من جهة ثانية بمواقفه وسقف تصوره بالحل الذي ينشده…إجراء استفتاء تقرير المصير والاستقلال التام وعنده تقف الجبهة. أما المغرب فقد قدم مشروع الحكم الذاتي للأمم المتحدة من أجل حلحلة النزاع الإقليمي.وتشبث كل طرف بمطلبه وضع الأمم المتحدة أمام موقف حرج متباعد مما دفع بالأمين العام للأمم المتحدة إقتراح حل وسط يقارب بين الطرفين وتعاقب من اجل تحقيق ذلك العديد من الممثلين الخاصين ،واجريت لأجله عدة مفاوضات بإشراف أممي انتهت كلها بتباعد وجهات النظر وكان ختام ذلك هو تنظيم الطاولتان المستديرتان اللتين أشرف عليهما ممثل الأمين العام السيد كوهلر، ونتيجة لفشلهما ما أدى الى استقالة السيد الممثل الخاص للأمين العام، وادخل ملف الصراع النفق المسدود وبما ان مجلس الأمن مافتئ يوصي بالبحث عن حل تفاوضي،سياسي متفق عليه يرضي طرفي النزاع.ومن هنا اصبح من الضروري ظهور طرف ثالث يساعد في حل قضية الصحراء وفق رؤية جديدة اعتمدها مجلس الأمن خاصة في التقارير السنوية الاخيرة حول الصحراء. واعتقد ان في ظل فشل طرفي النزاع في ايجاد حل لهذه القضية التي عمرت اكثر من اللازم، جائنا نحن حركة صحراويين من اجل السلام لتبني حل وسط يفرض على طرفي النزاع التنازل عن سقف مطالبيهما التي بدا استحالة تحقيقها على ارض الواقع فمن يريد الخير بشعب الصحراء الغربية يجب ان يفكر من اجل تحقيق الممكن .لا نريد ان يعتقد كل من أسيء في حقه من طرف قيادة البوليساريو أن ذلك بمباركة المجتمع المجتمع الصحرواي لأن هذا الأخير تعرض بدوره لنفس تلك الجرائم لذلك نحن في حركة صحراويين من اجل السلام فإننا نشجب وندد بما أقدمت عليه تلك القيادة في حق الجيران وكل إنسان خاصة من المتضامنين الموريتانيين.

الفتاش الإخباري: البيضان هم سكان الصحراء الكبرى الممتدة من النيجر الى شواطئ ألاطلسي. كيف ترون طريق دعوتكم للسلام وسط تنامي الدعوة للعنف والحرب في الجانب الاخر ؟

السيد أحمد خر: البيضان كمصطلح يشير الى بعض سكان المنطقة وليس كل ساكنة المنطقة ، التي اشرت إليها في سؤالك.) بين النيجر والمحيط الأطلسي ( الآن ساكنة هذه المنطقة تضم الزنوج والأمازيغ …الخ. فالبيضان هوية ثقافية تتشاركها عدة مناطق . ولا يخفى على أي متتبع لأوضاع المنطقة منذ نشأة ماعرف توها (بكومندو الساحل) الذي اسسه العقيد القدافي بهدف زعزعة أنظمة المنطقة.
المنطقة التي كانت تعيش حالة من الاستقرار إذا تناسلت فيها العديد من الحركات والجماعات المسلحة اختلفت تصنيفا بين التحرير والإرهاب، واشتهرت في معظمها بالإرهاب وتهريب البشر والإتجار بالمخدرات…الخ. وهذا احد الأسباب لوجود حركة صحراويين من اجل السلام لأجل التأسيس لسلام عام بالمنطقة والأكيد ان مصلحة شعوب المنطقة في السلام وليس في الحرب.

إذن امام انسداد افق اي حل، وتمادي قيادة البوليساريو في غيها وديكتاتوريتها مع عدم الإعتراف باخطائها بل جرائمها، ونتيجة لما اصبحت عليه ساكنة المخيمات من وضعية التشريد وقلة الموارد الضامنة للحد الأدنى من العيش الكريم …الخ. فقد اصبح اليأس يسيطر على نفوس تلك الساكنة المشردة مما ادى الى تخلي العديد ممن كانو يؤمنون بمشروع جبهة البوليساريو. فكم من مقاتل ترك سلاحه وبدأ البحث عن ما يعيل عائلته ويجمع شتات ما تبقى منها ..…وما اكثر الذين فضلوا البحث عن سبل اخرى للعيش عوض البحث تحقيق مشروع قيادة لا يعنيها من شئ سوى تكديس الثروة وشراء العقار والتباهي بأعداد رؤوس الإبل التي يمتلكها…الخ.
لذلك فاكثر الذين تعاطفوا حتى اللحظة مع حركة صحراويين من اجل السلام هم من ساكنة تلك المخيمات ويرون فيما نص عليه بيانها التأسيسي المخرج الممكن من مأساتهم، التي قاربت خمسة عقود.

الفتاش الإخباري : الكلمة الأخيرة لكم.

السيد أحمد خر : وفي ختام كلمتي هذه أشيد بما حققته موريتانيا من تقدم راجيا لها المزيد في ذلك، وأظن أن الميدان الإعلامي وحرية الرأي يعد المجتمع الموريتاني من الأوائل فيه على مستوى منطقتنا المغاربية وإذ نشيد بذلك فإننا نتطلع نحن في حركة صحراويين في فتح مجال أوسع للحوار والنقاش الجريء والهادف لإصلاح والعلاج واختراق الدعاية المضادة التي اعتمدتها قيادة البوليساريو طيلة السنين الخوالي بهدف زرع الضغينة والفرقة بين أشقاء تربطهم أكثر من رابط إنساني اجتماعي وثقافي.

يتواصل …

رابط المقابلة

يمكنك المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي

1 أفكار بشأن “من يريد الخير بشعب الصحراء الغربية يفكر من أجل تحقيق الممكن”

  1. كلام في الصميم، يا استاذنا، نعم، لماذا التعصب و التمادي في التعنت الغير المجدي؟ اعمار الصحراويين تمر مر السحاب و لا يفطن لها احد، الوقت يضيع هباء منثورا، الانتظار طال و طال زمانه حتى صار لا يطاق . اعتقوا رقاب البؤساء ، اعتقوا رقاب المحتجزين. كفانا صمتا و خنوعا للعصابات المتاجرة في ارواح الصحراويين باسم الاستقلال المزيف، و لاجل الاغتناء الفاحش على حساب الشعب الصحراوي المقهور، نريد حلا عاجلا، العصابة هي ضذ اي حل للقضية، لتبقى حاكمة بيد من حديد حتى تلبي نزواتها و رغباتها اللامحدودة.
    نحن مع الجبهة الجديدة صحراويون من اجل السلام، و هاته فرصتكم لكي تنقدوا ما تبقى انقاده، و الا سوف ننتظر 47 سنة اخرى و يبقى الحل اسوء ما هو عليه الان.
    الدول سحبت اعترافاتها تدريجيا و افتتحت سفاراتها و قنصلياتها بالصحراء الغربية فقضية بوليزاريو في زوال قريب ان لم تعتقوا انفاسها الاخيرة.
    نحييكم على جميع المبادرات القيمة و الايجابية و لا تتركوا مجالا للجزاءر تفاوض بالتمثيلية الغير المباشرة من فضلكم، لانكم تعلمون علم اليقين ان قضيتنا اصبحت ورقة ضغط تساوم بها المغرب و نحن لا نريد ان نكون اللعبة و هم اللاعبون.
    تحياتي لكم و الى الامام. و التفاوض هو الحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.